12/11/2019

تحتل البطاطس مركزاً هاما بين المحاصيل الغذائية فى كثير من دول العالم كما أنها من ناحية القيمة الغذائية تعتبر البديل الأول لمحاصيل الحبوب فى حل مشكلة الغذاء . وفى مصر يعتبر محصول البطاطس من محاصيل الخضر الرئيسية حيث يزرع منه سنويا حوالي 200 ألف فدان تعطى إنتاجية كلية تقدر بحوالى ٢ مليون طن موزعة على العروات الثلاث الصيفية والنيلية والمحيرة . و تحتل البطاطس فى مصر مركز الصدارة بالنسبة لمحاصيل الخضر التصديرية حيث يتم سنويا تصدير كمية تقدر بحوالى 200 -250 ألف طن أمكن زيادتها فى موسم 94 / 1995 إلى أكثر من 430 ألف طن بطاطس طازجة يتم تصديرها إلى أسواق المملكة المتحدة وبعض دول غرب أوربا والدول العربية من أصناف النيقولا والدايمونت والإسبونتا المونديال و الليسيتا والكارا والموناليزا وغيرها حيث تدر على البلاد عائدا كبيرا من العملات الحرة .

اختيار الأصناف:

يقدم هذا النظام معلومات عن أصناف البطاطس المختلفة ، حيث يتم البحث عن الصنف تبعاً لعدة عوامل مثل: نضجه ، الغرض من الاستهلاك ، حسايته لمرض ما ، مقاومته لمرض ما ، ليقدم النظام معلومات عن كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة ، وميعاد الزراعة وشكل الصنف ومظهره وغيرها من المعلومات التي تهم المزارع.

التشخيص:

يساعد هذا النظام المزراع على تشخيص المرض الذي أصاب محصول البطاطس ، حيث يتم سؤال المستخدم عدة أسئلة عن مظهر النبات ومكان الإصابة ولون الأوراق وغيرها من الأسئلة التي تساعد النظام على تحديد نوع الإصابة والمرض الذي أصاب المحصول.

العلاج:

يساعد هذا النظام المستخدم في علاج المرض الذي أصاب محصول البطاطس ، حيث يختار المستخدم من عدة اختيارات مثل مرحلة النمو ونوع المرض واسم المرض ليقدم له النظام العلاج المناسب إما بالمواد الكيماوية أو عن طريقة عملية زراعية متبعة.

رعاية النبات:

يساعد هذا النظام المستخدم في رعاية النبات وإجراء عمليات الرعاية المختلفة.